منتديات فضاء التربية والتكوين
مفهوم الإدماج Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
مفهوم الإدماج Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


 

 مفهوم الإدماج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamza
عضو ذهبي
hamza


الأوسمة : مفهوم الإدماج W110
عدد المساهمات : 36

مفهوم الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الإدماج   مفهوم الإدماج Emptyالجمعة يناير 21, 2011 9:19 pm

مفهوم مقاربة الإدماج.
فحسب المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنينة عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ." فظاهرة التنفس مثلا يقدم في الابتدائي على أنه عملية شهيق وزفير ( وهي بمثابة معارف سابقة ) وفي الإعدادي يقدم على أنه تبادل الهواء بين السنخ الرئوي والوسط الدموي ، وفي الثانوي يقدم على أنه تفاعل داخل الخلية.أي أن التلميذ يدمج معارفه السابقة حول التنفس التي تلقاها في الإبتائي والإعدادي ليبني مفهوما جديدا حول التنفس.
ويعرف كزافيي الإدماج على أنه: " عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية ."
ومن خلال التعريفين السابقين نقول بأن الإدماج هو : إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ بطريقة تفاعلية من خلال :
• ربط علاقات بين مختلف التعلمات.
• تحويل المكتسبات المحصلة إلى وضعيات أخرى خاصة بالمادة المدرسة أوبمادة أخرى .
• إنجاز أنشطة إدماج التعلمات في وضعيات مستقاة من المحيط.
• تقويم قدرة المتعلم على إدماج التعلمات.
ب/ شروط الإدماج:
من خلال تعريف كزافيي نستخلص أن للإدماج ثلاث شروط أساسية:
1- وجود هدف: أي ضرورة التخطيط للوضعية التعليمية -التعلمية قبل وضع التلميذ أمام هذه الوضعية
( خلق ظروف ملائمة / توفير وسائل مناسبة / طبيعة العمل فردي أم جماعي / …).
2- مفصلة والوسائل المدرجة ضمن الوضعية: أي أن العناصر التي سيقوم التلميذ بربطها وتوظيفها ينبغي أن تكون كلها متمفصلة أي قابلة للترابط والارتباط . فإذا كان الموضوع هو التنفس مثلا فينبغي توفير وثائق حول التنفس ، مجسمات حول التنفس ، شريط مرئي حول التنفس ،… أي أن هذه العناصر كلها متمفصلة تتمحور حول نفس الموضوع ألا وهوهو التنفس.
3- دور التلميذ:أي أن يقوم التلميذ بربط ونسج شبكة من العناصر لتشكل نسقا أي أنه على التلميذ أن يوظف هذه العناصر كلها لكي يربطها فيما بينها ولكي يشكل نسقا.
المحور الثالث: خصائص الوضعيات الإدماجية:
إن النشاط الذي يقوم به التلميذ يتميز بأربع خصائص أساسية،وهي:
1- إن هذا النشاط يكون فيه التلميذ فاعلا ومحتلا مكانة بارزة أي مركزية المتعلم في الوضعية الإدماجية (الوضعية التعليمية – التعلمية)في حين يبقى الأستاذ مشرفا وموجها …
2- إن نشاط الإدماج يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد المعرفية والمهارية والوجدانية ، مع الحرص على تحريكها وإدماجها وفق هدف هذه الوضعية المحددة.
3- إن هذا النشاط يستهدف بناء أوتنمية كفاية أو ما يسمى عند كزافيي ب:" هدف إدماجي نهائي " ويرتكز على حل وضعية تعد التلميذ للقيام بإنجاز يبرهن عن مستوى كفايته.

4- إن نشاط الإدماج ينبغي أن يكون ذي دلالة ومغزى يسعى إلى تحقيق هدف ويمكن التلميذ من امتلاك آلية لحل وضعيات جديدة.
المحور الرابع: المقاربة التطبيقية لمقاربة الإدماج:
من الناحية الديداكتيكية كيف يمكن توظيف مقاربة الإدماج؟
تنص هذه المقاربة على اختيار كفايتين أ ثلاث كفايات خلال الدورة وتسمى بالكفايات
الأساسية ، وتتم صياغتها من البرنامج ، وكل كفاية يمكن تفكيكها وتقسيمها إلى كفايات ثانوية ، وبالنسبة لكل كفاية ثانوية عندما نريد بناءها أوتنميتها ينبغي أن تصاغ لها وضعية تسمى "وضعية إدماجية "(وضعية تعليمية - تعلمية )،وهذه الوضعية على شكل نص يحدد لنا ماينتظر تحقيقه لدى التلميذ ( تحديد وضعية إدماجية ترمي إلى تحقيق هدف معين ).
مثال: صياغة وضعية لكفاية أساسية:
في نهاية الدورة أو السلك يصبح المتعلم قادرا على حل مسألة رياضية تتضمن استعمال عمليتي الضرب والقسمة.
إن حل هذه المسألة تستلزم أن يكون التلميذ قد اشتغل خلال الدورة على وضعيات تروم تحقيق كفايات ثانوية خاصة ب: 1) الجمع 2) الطرح 3) الضرب 4) القسمة.
إن تنفيذ هذه الوضعية يتم عبر سلسلة من التعلمات، وخلال ها لبد من استحضار عنصر أساسي ألا وهو التقويم التكويني للوقوف على مستوى سير بناء أو تنمية الكفاية لدى المتعلمين،وهو تقويم لاينقط ،وهذا شرط أساسي في مقاربة الإدماج.
في الأخير تأتي مرحلة توظيف هذه الكفاية الأساسية على مستوى الواقع المعيش ( كضبط مصاريف مختلفة في البيت: مصاريف الماء والكهرباء ….الخ


مفهوم الإدماج Lovemooncc5b9591cf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fekra
شخصية هامة
fekra


الأوسمة : مفهوم الإدماج W210
عدد المساهمات : 186

مفهوم الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإدماج   مفهوم الإدماج Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 4:42 pm


مشكور أخي الكريم وبارك الله في علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد شكور
مراقب عام
سعيد شكور


الأوسمة : مفهوم الإدماج W210
عدد المساهمات : 62

مفهوم الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإدماج   مفهوم الإدماج Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 4:48 pm

مشكور أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنشطة التعلم في بيداغوجيا الإدماج
» طلب جذاذات الإدماج
» قرص بيداغوجيا الإدماج الجديد بالفرنسية ‏
» كيفيةالتخطيط وفق بيداغوجيا الإدماج..
» الأستاذ المورد لبيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: منتدى التكوين في بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: