منتديات فضاء التربية والتكوين
مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


 

 مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
atiabdou
مدير المنتدى
atiabdou


الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 1-710
عدد المساهمات : 158
الموقع : www.idmaj.ahlamontada.com

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:56 am

تجريب التقويم والامتحانات في ظل الاشتغال ببيداغوجيا الادماج السنة الماضية ،وما نتج عن ذلك من نقاش صاخب صاحب المذكرة الوزارية 74 بتاريخ 8 نونبر2010
هذه العملية دفعت بالمركز الوصي على نسخ هذه المذكرة وتعويضها بالمذكرة الصادرة بتاريخ 29 دجنبر 2010 والتي ترتكز في بنيتها على موضوع ارساء بيداغوجيا الادماج .
وقد همت هذه العملية جوانب التكييف لانماط التقويم في مختلف مستويات التعليم الابتدائي مع معايير الاشهاد عند نهاية هذا السلك.
ولهذه الغاية اقترح على السادة الاساتذة ،والسيد مدير منتدى فضاء الادماج مايلي:
1-توحيد الرؤية في فهم المذكرة 204
2-ضبط اسس نظام التقويم وفق بيداغوجيا الادماج
3-كيفية تصنيف التلاميذ و الاوزان المعتمدة في التقويم الجزائي
العملية الثانية
ابداء الراي حول العلاقة بين بيداغوجيا الادماج ومساطر التقويم المعتمدة حسب المذكرة 204
جمع شتات الموضوع واعداده الجماعي كمصوغة "بوابة" لتطبيق المذكرة 204 ويتم نشر الخلاصة ضمن بوابة المنتدى
املي ،السيدات والسادة الاساتذة ان يجد اقتراحي هذا يد المساعة النيرة منكم وكل اقتراحاتكم اعتبرها مشعل الاندماج التفاعلي للتقاسم

منقول عن الأستاذ محسن الأكرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadaetarbiya.yoo7.com
سعيد شكور
مراقب عام
سعيد شكور


الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W210
عدد المساهمات : 62

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: شرح خاص باحتساب معدل المستوى الأول حسب المذكرة 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 6:53 pm

اقدم اليكم اخواني اخواتي هذا الشرح للمذكرة204
انطلاقا محيمن فهمي الشخصي لها
نبدا بالمستوى الاول (من المستويات الفردية)
الجزء الاول
كل متعلم(ة) تحكم(ت) في جميع كفايات المرحلة الرابعة
من صنف ا يعني في الكفايات التلية
اللغة العربية(كتابي(
اللغة العربية(شفوي(
الرياضيات (حساب واعداد(
الرياضيات (هندسة و قياس(
فهذا المتعلم يعتبر ناجحا من مجموعة أ1
-نحسب معدل جميع كفايات المرحلة3 من صنف ا و ب
يعني معدل جميع الكفايات التالية
اللغة العربية(كتابي)
اللغة العربية(شفوي)
الرياضيات (حساب واعداد)
الرياضيات (هندسة و قياس)
التربية الاسلامية
اللغة الامازيغية(شفوي) ان وجدت
التربية الفنية
النشاط العلمي
التربية البدنية
نرمز لهذا المعدل ب م ك3
ونحسبه كالتالي
م ك3 = مجموع النقط المحصل عليها في كل كفاية
من الكفايات السابقة مقسوم على عدد هذه الكفايات
- نحسب بنفس الطريقة معدل جميع كفايات المرحلة4
من صنف ا و ب
نرمز لهذا المعدل ب م ك4
ونحسبه كالتالي
م ك4 = مجموع النقط المحصل عليها في كل كفاية
من الكفايات السابقة مقسوم على عدد هذه الكفايات
نعلم من الجدول 1.3 بالملحق3
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة3 هو 4
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة4 هو 6
نحسب المعدل المحدد للمجموعة ا2 كالتالي
اولا نضرب المعدل م ك3 في 4
ثانيا نضرب المعدل م ك4 في 6
ثالثا نجمع نتيجة هذين الجدائين
رابعا نقسم هذا المجموع على10
كل متعلم حقق نتيجة اكبر او تساوي 5 في هذا المعد ل
الاخير فانه يعتبر ناجحا من مجموعة ا2

الجزء الثاني
- نحسب معدل الموارد في المرحلة 3 انطلاقا من نقط
اختبارالمراقبة المستمرة لهذه المرحلة3
اي انطلاقا من المراقبة المستمرة3 كما ورد في المذكرة179
وهذه طريقة احتساب هذا المعدل دائما حسب هذه المذكرة
اولامعدل وحدة التربية الاسلامية(معدل1)
عندنا مجالان في هذه الوحدة
مجال اختبارات شفوية و يضم مكونا واحدا لهذه المرحلة3
هذا المكون هو القران الكريم(نقطة1)
ومجال اختبارات كتابية ويضم مكونان وهما
العقائد والعبادات(نقطة2)
الاداب الاسلامية(نقطة3)
معدل1=(((نقطة2+نقطة3)/2)+نقطة1)/2
يعني نقطة العقائد والعبادات+نقطة الاداب الاسلامية ثم قسمة
هذا المجموع على2 ثم نضيف الى هذا الخارج نقطة القران الكريم
ثم نقسم النتيجة على2

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

هذا رد على احدى المشاركات
نعم اخي انا هنا في اطار حساب معدل موارد المرحلة3
وحساب معدل الموارد هو ما نمارسه في عملية حساب معدل دورة من الدورات
بالطريقة المعروفة للجميع وهي حساب معدلات الوحدات ثم حساب معدل الدورة
(الذي هو هنا معدل للمرحلة3) وذالك بجمع معدلات الوحدات وقسمته على عدد هذه
الوحدات
وبم ان المذكرة 179 جائت بجديد حول حساب معدل وحدة ما يتعلق هذا الجديد بالعنصر المسمى المجال هذا العنصر الذي اشبهه بوحدة داخل الوحدة هذا العنصر الذي لابد من حساب معدله لان معدله يدخل ضمن حساب معدل الوحدة التي هو جزء منها.
وهذا ما قمت به في وحدة التربية الاسلامية للمستوى الاول في هذا الجزء من الشرح.
وشكرا اخي على المشاركة في الموضوع
******************************
اليكم اخوتي اخواتي الاجزاء الاخرى للشرح الخاص بالمستوى الاول
(المستوى الاول (تابع
الجزء الثالث
معدل وحدة اللغة العربية(معدل2)
عندنا مجالان في هذه الوحدة
مجال اختبارات شفوية و يضم مكونان هما
التعبير(نقطة1)
القراءة(نقطة2)
ومجال اختبارات كتابية ويضم مكونا واحداهو
الكتابة(نقطة3)
معدل2=(((نقطة1+نقطة2)/2)+نقطة3)/2
تتم قراءة هذا المعدل من اليمين الى الشمال
يعني نقطة التعبير+نقطة القراءة ثم قسمة
هذا المجموع على2 ثم نضيف الى هذا الخارج نقطة الكتابة
ثم نقسم النتيجة على2
معدل وحدة النشاط العلمي(معدل3)
ويساوي النقطة المحصل عليهافي المراقبة المستمرة
في هذا المكون الوحيد لهذه الوحدة
خلال المرحلة المعنية
معدل وحدة التربية الفنية والتفتح التكنولوجي(معدل4)
عندنا مجالان في هذه الوحدة
مجال الشفهي-الحركي و يضم مكونان هما
المسرح المدرسي(نقطة1)
التربية الموسيقية(نقطة2)
ومجال الكتابي - التطبيقي ويضم مكونا واحداهو
التربية التشكيلية(نقطة3)
معدل2=(((نقطة1+نقطة2)/2)+نقطة3)/2
تتم قراءة هذا المعدل من اليمين الى الشمال
يعني نقطة المسرح المدرسي+نقطة التربية الموسيقية ثم نقسم
هذا المجموع على2 ثم نضيف الى هذا الخارج نقطة التربية التشكيلية
ثم نقسم النتيجة على2
معدل وحدة التربية البدنية(معدل5)
ويساوي النقطة المحصل عليهافي المراقبة المستمرة
في هذا المكون الوحيد لهذه الوحدة
خلال المرحلة المعنية
معدل وحدة الرياضيات(معدل6)
ويساوي النقطة المحصل عليهافي المراقبة المستمرة
في هذا المكون الوحيد لهذه الوحدة
خلال المرحلة المعنية
و يحسب معدل الموارد في المرحلة 3(م م م3) كالتالي
م م م3 = (معدل1+ معدل2+ معدل3+ معدل4+ معدل5+ معدل6)/6
تتم قراءة هذا المعدل من اليمين الى الشمال
يعني مجموع معدلات الوحدات الستة مقسوم على 6
- نحسب معدل الموارد في المرحلة 4 انطلاقا من نقط
اختبارالمراقبة المستمرة لهذه المرحلة4
اي انطلاقا من المراقبة المستمرة4 كما ورد في المذكرة179
يحسب هذا المعدل بنفس طريقة حساب معدل الموارد
للمرحلة الثالثة التي سبق شرحها
نرمز لهذا المعدل ب
م م م4
الان اصبح العناصر الاربعة التي تدخل في حساب
المعدل المحدد للمجموعة ب1 كلها متوفرة وهي
م ك3 (معدل كفايات المرحلة3)
م ك4 (معدل كفايات المرحلة4)
وهما المعدلان المحسوبان في الجزء الاول من هذا الشرح
ثم المعدلان المحسوبان في هذا الجزء من الشرح
م م م3 (معدل موارد المرحلة3)
م م م4 (معدل موارد المرحلة4)
الان هيا بنا الى الاوزان
نعلم من الجدول 1.3 بالملحق3
للسنة الاولى من التعليم الابتدائي
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة3 هو 4
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة4 هو 6
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة3 هو 3
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة4 هو 4
نحسب المعدل المحدد للمجموعة ب1 انطلاقا من عنصرين هما
م م (معدل تقويم الموارد)
ويحسب كالتالي
اولا نضرب المعدل م م م3 في الوزن 3
ثانيا نضرب المعدل م م م4 في الوزن4
ثالثا نجمع نتيجة هذين الجدائين
رابعا نقسم هذا المجموع على7
ثم العنصر الثاني
م ك (معدل تقويم الكفايات)
ويحسب كالتالي
اولا نضرب المعدل م ك3 في الوزن 4
ثانيا نضرب المعدل م ك4 في الوزن 6
ثالثا نجمع نتيجة هذين الجدائين
رابعا نقسم هذا المجموع على10
اخيرا نحسب المعدل العام الذي يحدد المجموعة ب1 كالتالي
اولا نضرب المعدل م م في 6
ثانيا نضرب المعدل م ك في 4
ثالثا نجمع نتيجة هذين الجدائين
رابعا نقسم هذا المجموع على10
كل متعلم حقق نتيجة اكبر او تساوي 5 في هذا المعل
الاخير فانه يعتبر ناجحا من مجموعة ب1
الجزء الرابع
- نحسب معدل الموارد في المرحلة 1 انطلاقا من نقط
اختبارالمراقبة المستمرة لهذه المرحلة1
اي انطلاقا من المراقبة المستمرة1 كما ورد في المذكرة179
يحسب هذا المعدل بنفس طريقة حساب معدل الموارد
للمرحلة الثالثة التي سبق شرحها
نرمز لهذا المعدل ب
م م م1
- نحسب معدل الموارد في المرحلة 2 انطلاقا من نقط
اختبارالمراقبة المستمرة لهذه المرحلة2
اي انطلاقا من المراقبة المستمرة2 كما ورد في المذكرة179
يحسب هذا المعدل بنفس طريقة حساب معدل الموارد
للمرحلة الثالثة التي سبق شرحها
نرمز لهذا المعدل ب
م م م
الان صار لدينا جميع العناصر التي نحتاجها في حساب المعدل
المحدد للمجموعة ب2
هذه العناصر هي
م م م1 (معدل موارد المرحلة1)
م م م2 (معدل موارد المرحلة2)
م م م3 (معدل موارد المرحلة3)
م م م4 (معدل موارد المرحلة4)
م ك3 (معدل كفايات المرحلة3)
م ك4 (معدل كفايات المرحلة4)
نعلم من الجدول 1.3 بالملحق3
للسنة الاولى من التعليم الابتدائي
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة3 هو 4
ان وزن تقويم الكفايات للمرحلة4 هو 6
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة3 هو 3
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة4 هو 4
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة1 هو 2
ان وزن تقويم الموارد للمرحلة2 هو 3
نحسب معدل تقويم الموارد (م م) كالتالي
اولا نضرب المعدل م م م1 في الوزن2
ثانيا نضرب المعدل م م م2 في الوزن 3
ثالثا نضرب المعدل م م م3 في الوزن 3
رابعا نضرب المعدل م م م4 في الوزن 4
خامسا نجمع نتيجة هذه الجداءات الاربعة
سادسا نقسم هذا المجموع على12
لدينا معدل تقويم الكفايات م ك الذي سبق حسابه
في الجزء الثالث انطلاقا من عنصريه
م ك3 الذي له وزن 4
و م ك4 الذي له وزن 6
نعلم من الجدول 1.3 بالملحق3
ان وزن تقويم الموارد هو 60 في المئة
وان وزن تقويم الكفايات هو 40 في المئة
وبم ان تقويم الموارد معدله هو م م المحسوب سابقا في هذا الجزء 4
من الشرح
وبم ان تقويم الكفايات معدله هو م ك المحسوب سابقافي هذا الجزء4
من الشرح
فان المعدل العام الموجود بالملحق رقم 4
والخاص بالسنة الاولى(يعني المستوى الاول)
هذا المعدل الذي نحدد به متعلمي المجموعة ب2
يحسب بتطبيق قاعدة المعدلات كالتالي
40 xم ك + 60 x م م
خط كسر
40+60
او
م م* 40 + م ك * 60
خط كسر
100
وبعد اختزال الكسر بقسمة البسط والمقام على 10 نحصل على
4 xم ك + 6 x م م
خط كسر
10
وهذا هو الشكل الذي ورد عليه هذا المعدل في الملحق رقم4
بالنسبة للمستوى الاول
اذن بعد حساب هذا المعدل
كل متعلم حقق في هذا المعدل نتيجة اكبرمن/ او تساوي 5
فهو يعتبر ناجحا من المجموعة ب2
اختم هذا الشرح المتعلق بالمستوى الاول بالقول ان
فئة المتعلمين الذين لم يحققوا اي شرط من الشروط السابقة
للانتماء الى احدى المجموعات الاربعة السابقةهم الذين
سينتقلون الى المستوى الثاني مع ضرورة الاستفادة من دعم
يؤهلهم لمسايرة مقرر المستوى الثاني بدون صعوبات
اتمنى ان اكون قد وفقت في هذا الشرح المتواضع
في فك بعض طلاسيم المذكرة204
شكرا على المتابعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: راءة للمذكرة 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:40 pm

قراءة وتحليل للمذكرة الوزارية 204
التقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي
السياق ودواعي تكييف الممارسة التقويمية
في سياق تفعيل المقاربة بالكفايات
-الحاجة الى تكييف الممارسة التقويمية مع المتطلبات التدريسية في اطار بيداغوجيا الادماج
-ضرورة ضمان الانسجام بين التعلم والتقويم
تقرر:
إدخال بعض التعديلات
-على نظام التقويم و الامتحانات المعتمدة في مستويات التعليم الابتدائي
-على الامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية
جوانب التكييف
انماط التقويم في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية
-معايير الاشهاد عند نهاية السلك الابتدائي
-اساليب وصيغ اخبار التلاميذ واسرهم حول حالة التحصيل
(لم يرد تفصيل خاص بهذه النقطة بالمذكرة)
ما استجد من الامر:
توحيد أوزان الموارد والكفايات لجميع المستويات الست وبنفس الأوزان في المراحل الأربع

المرحلة 4
المرحلة 3
المرحلة 2
المرحلة 1
4
3
3
2
الموارد
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
6
4
الكفايات



المستجد رقم 2
توحيد أوزان التقويمات الاشهادية الموحدة التي تجري في نهاية السنة الدراسية :10
-تحديد وزن الامتحان المحلي على صعيد المؤسسة للقسم السادس في :8

القسم السادس
القسم الرابع
القسم الثاني
الفرض الموحد المحلي
الفرض الموحد المحلي
الفرض الموحد المحلي
10
10
10
الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة
8


الملاحظة 1
ورد في المذكرة 179 (الصادرة ب :13 دجنبر 2010
ذات الموضوع تأطير وتتبع اجراء فروض المراقبة المستمرة بسلك التعليم الابتدائي )
في الصفحة 2 وتحت عنوان :
مواصفات اختبار المراقبة المستمرة
المفاهيم التالية :وضعية تقويمية ،الوضعيات الاختبارية.....
مما سبب تشويشا على طبيعة الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة من حيث تعلقه بتقويم موارد المرحلتين 1و2
الملاحظة 2
وقد ورد ما من شانه رفع اللبس في المذكرة 204 ،الصفحة 3مايلي
الامتحان الموحد على مستوى المؤسسة يجري عند المرحلة الثانية ويشمل
تقويم الموارد فقط لمجموعة المواد المدرسية
الملاحظة 3
سيم اعتبار المتعلم متحكما في الكفاية إذا :
حقق معيارين من معايير الحد الأدنى على الأقل مع تحكم جزئي (1/3) على الاقل في المعيار الثالث
وستضاف نقطة إضافية اعتبارا للتحكم في الكفاية كما تم التنصيص على انه لايستفيد من نقطة معيار الإتقان الامن تحكم في الكفاية،وهذا في المستويات الست دون استثناء ،مما يعني تطبيقه في جميع كفايات المرحلتين الثالثة و الرابعة وكذا في التقويمات الاشهادية
معايير اتخاد قرار النجاح:المستويات الفردية

المستويات الفردية :الاول /الثالث/الخامس
المبدأ 1
أ- حصول المتعلم في تقويم الكفايات المرحلة الرابعة على الحد الأدنى (على الاقل)من التحكم في الكفايات من صنف (أ)
(التلاميذ المستوفون لهذا الشرط يشكلون :المجموعة ”أ1“)
ب-حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10 على الاقل)
في تفويم جميع الكفايات من صنف (أوب)المرحلتين الثالثة والرابعة.
(التلاميذ المستوفون لهذا الشرط يشكلون :المجموعة ”أ2“)
(تصنيف جديد)
المبدأ2
ج- حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10 على الاقل )
في تقويم المراقبة المستمرة للمرحلتين الثالثة والرابعة:الموارد وجميع الكفايات من صنف (أ وب)
(التلاميذ المستوفون لهذا الشرط يشكلون :المجموعة (”ب1“)
(تصنيف جديد)
د-حصول المعلم على المعدل المطلوب (5/10)على الاقل .في تقويم المراقبة المستمرة طيلة السنة:
الموارد وجميع الكفايات من صنف(أ وب)للمرحلتين الثالثة و الرابعة.
(التلاميذ المستوفون لهذا الشرط يشكلون :المجموعة ”ب2
المبدأ3
أما المتعلمات والمتعلمون الذين تعذر عليهم استيفاء الشروط السالفة
فينتقلون الى المستوى الأعلى ويستفيدون خلال السنة الدراسية الموالية من تتبع خاص وحصص للدعم و المعالجة الملائمة تساعدهم على تجاوز صعوبات التحصيل لديهم وتؤهلهم لمتابعة الدراسة بدون صعوبات
المستوى الاولالموارد 40 في المائة الكفايات 60 في المائة



الوزن
المرحلة1
موارد
2
كفايات
تقويم تكويني ومعالجة
المرحلة2
موارد
3
كفايات
تقويم تكويني ومعالجة
المرحلة3
موارد
3
كفايات
4
المرحلة4
موارد
4
كفايات
6
man'
]يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: المذكرة 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:43 pm

المستوى الثاني
الموارد 40 في المائة الكفايات 60 في المائة

الوزن
2
موارد
المرحلة 1
PALIER1
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 2
PALIER2
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 3
PALIER3
4
كفايات
4
موارد
المرحلة 4
PALIER4
6
كفايات
وزن الفرض الموحد المحلي : 10

المستوى الثالث
الموارد 50 في المائة الكفايات 50 في المائة

الوزن
2
موارد
المرحلة 1
PALIER1
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 2
PALIER2
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 3
PALIER3
4
كفايات
4
موارد
المرحلة 4
PALIER4
6
كفايات

المستوى الرابع
الموارد 50 في المائة الكفايات 50 في المائة



الوزن
2
موارد
المرحلة 1
PALIER1
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 2
PALIER2
تقويم تكويني ومعالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 3
PALIER3
4
كفايات
4
موارد
المرحلة 4
PALIER4
6
كفايات
وزن الفرض الموحد المحلي : 10
المستوى الخامس
الموارد 40 في المائة الكفايات 60 في المائة


الوزن
2
موارد
PALIER1
المرحلة 1
تقويم تكويني و معالجة
كفايات
3
موارد
PALIER2
المرحلة 2
تقويم تكويني و معالجة
كفايات
3
موارد
PALIER3
المرحلة 3
4
كفايات
4
موارد
PALIER4
المرحلة 4
6
كفايات




المستوى السادس
الموارد 40 في المائة الكفايات 60 في المائة

الوزن
2
موارد
المرحلة 1
PALIER1
تقويم تكويني و معالجة
كفايات
3
موارد
المرحلة 2
PALIER2
تقويم تكويني و معالجة
كفايات
8
تقويم الموارد للمرحلتين :1و2
الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة

يتبع ان شاء الله للتقاسم وابداء الراي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالأحد مارس 13, 2011 5:39 pm

احتساب المعدل بالنسبة لهاته المجموعة للمستوييات
الاول /الثالث/الخامس
(معدل الموارد م4×4)+(معدل المواردم3)+(3×3+(معدل الكفايات م4)×6+(معدل الكفايات م4×3)
/ 2

المرحلة:4
المرحلة:3
المرحلة:2
المرحلة :1
مجموعة :ب1
4
3
3
2
وزن الموارد
6
4
وزن الكفايات

احتساب المعدل بالنسبة لهاته المجموعة
المستوى الاول:

المعدل السنوي للموارد باعتبار الاوزان المرحلية)×6+معدل الكفايات للمرحلتين 3و4 ×4
/10

المرحلة:4
المرحلة:3
المرحلة:2
المرحلة :1
مجموعة :ب2
4
3
3
2
وزن الموارد
6
4
وزن الكفايات
احتساب المعدل بالنسبة لهاته المجموعة:
المستوى:الثالث

المعدل السنوي للموارد باعتبار الأوزان المرحلية ×5+معدل الكفايات للمرحلتين 3و4×5
/10

المرحلة:4
المرحلة:3
المرحلة:2
المرحلة :1
مجموعة :ب2
4
3
3
2
وزن الموارد
50%
6
4
وزن الكفايات
50%




احتساب المعدل بالنسبة لهاته المجموعة :
المستوى الخامس :

10 /{6x(معدل الكفايات للمرحلتين 3و4)}+{4x(المعدل السنوي للموارد باعتبار الاوزان المرحلية)}

المرحلة :4
المرحلة :3
المرحلة :2
المرحلة :1
مجموعة : ب 2
4
3
3
2
وزن الموارد 40
6
4
وزن الكفايات 60

معايير اتخاذ قرار النجاح :
المستويات الزوجية غير النهائية : الثاني & الرابع


أ-حصول المتعلم على الحد الادنى من التحكم في الكفايات من الصنف ”أ“ من خلال التقويم في الفرض المحلي وفي الفايات من الصنف ”أ“ المرتبطة بتقويم شفوي للمرحلة الرابعة. و يصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة ”أ 1 ”.

ب-حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10) في تقويم جميع الكفايات خلال المرحلتين الثالثة و الرابعة و في الفرض الكتابي الموحد المحلي. ويصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة ”أ 2 ”. ج-حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10)في:

-مجموع المراقبة المستمرة في المرحلتين الثالثة والرابعة ”تقويم الموارد والكفايات“

و-الفرض الكتابي الموحد المحلي نهاية السنة الدراسية.

ويصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة ”ب1“تصنيف جد
يتبع(م/أ)










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالأحد مارس 13, 2011 5:41 pm

معايير اتخاذ قرار النجاح (2):
المستويات الزوجية غير النهائية : الثاني & الرابع

د-حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10)في:
-مجموع المراقبة المستمرة طيلة السنة الدراسية ”تقويم الموارد وتقويم الكفايات للمرحلتين 3 &4 ”
و-الفرض الكتابي الموحد المحلي .
ويصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن : المجموعة ”ب2 ”
حساب العدل بالنسبة للمجموعة أ2:
معدل الفرض الموحد المحلي +(معدل تقويم كفايات المرحلة 4×6 )+(معدل تقويم كفايات م 3×4/ 10

المرحلة4
المرحلة3
المرحلة2
المرحلة1
القسم الثاني
4
3
3
2
وزن الموارد
6
4
وزن الكفايات
10
اللغةالعربية والتربية الاسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
الفرض الموحد المحلي
حساب المعدل بالنسبة للمجموعة أ2
معدل الفرض الموحد المحلي +(معدل تقويم كفايلت م 4×6)+(معدل تقويم كفايات م3×4 /10

المرحلة4
المرحلة3
المرحلة2
المرحلة1
القسم الرابع
4
3
3
2
وزن الموارد
6
4
وزن الكفايات
10
اللغة العربية والتربية الإسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
اللغة الفرنسية :كتابي
الفرض الموحد المحلي




حساب المعدل بالنسبة للمجموعة ب1
معدل الفرض الموحد المحلي +( معدل المواردم3و4+معدل الكفايات م3و4 :2

المرحلة4
المرحلة3
المرحلة2
المرحلة1
القسم الرابع
4
3
3
2
وزن الموارد
50في المائة
6
4
وزن الكفايات
50 في المائة
10
اللغةالعربية والتربية الاسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
اللغة الفرنسية :كتابي
الفرض الموحد المحلي

حساب المعدل بالنسبة للمجموعة ب2:
معدل الفرض الموحد المحلي +معدل الموارد السنوي ×6 +معدل كفايات المرحلة 3و4 ×4/ 10

المرحلة4
المرحلة3
المرحلة2
المرحلة1
القسم الثاني
4
3
3
2
وزن الموارد
60في المائة
6
4
وزن الكفايات
40في المائة
10
اللغة العربية والتربية الإسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
الفرض الموحد المحلي
حساب المعدل بالنسبة للمجموعة ب2:
معدل الفرض الموحد المحلي +معدل الموارد السنوي×5+معدل الكفايات م3و4×5 /10 /2

يتبع(م/ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالأحد مارس 13, 2011 5:43 pm

حساب المعدل بالنسبة للمجموعة ب2:
معدل الفرض الموحد المحلي +معدل الموارد السنوي×5+معدل الكفايات م3و4×5 /10 /2





المرحلة4
المرحلة3
المرحلة2
المرحلة1
القسم الرابع
4
3
3
2
وزن الموارد
50في المائة
6
4
وزن الكفايات
50 في المائة
10
اللغة العربية والتربية الإسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
اللغة الفرنسية :كتابي
الفرض الموحد المحلي



معايير اتخاذ قرار النجاح:
نهاية السلك الابتدائي

أ-حصول المتعلم على الحد الأدنى من التحكم في الكفايات من الصنف ”أ“ في :الامتحان الموحد الاقليمي
وفي
الكفايات من الصنف ”أ“ المرتبطة بتقويم الشفهي خلال المرحلة الرابعة .
ويصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة ”أ1
معايير اتخاذ قرار النجاح:
نهاية السلك الابتدائي

ب- حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10) على الاقل
في تقويم الكفايات :
خلال المرحلتين الثالثة و الرابعة و الامتحان الموحد الاقليمي
يصنف التلاميذ و التلميذات المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة ”أ2“
معايير اتخاذ قرار النجاح:
نهاية السلك الابتدائي

ج- حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10 على الاقل )
في المراقبة المستمرة في المرحلتين الثالثة و الرابعة الموارد و الكفايات
وفي الامتحان الموحد المحلي
وفي الامتحان الموحد الاقليمي
ويصنف التلاميذ المستوفون لهذا الشرط ضمن :
المجموعة ”ب1“
تصنيف جديد


ج- حصول المتعلم على المعدل المطلوب (5/10 على الاقل )
في المراقبة المستمرة :الموارد طيلة السنة الدراسية والكفايات للمرحلتين3و4
وفي الامتحان الموحد المحلي
وفي الامتحان الموحد الإقليمي
ويصنف التلاميذ المستوفون لهذا الشرط ضمن :
المجموعة ”ب2“
معايير اتخاذ قرار النجاح:
نهاية السلك الابتدائي


المرحلة4
المرحلة3
الامتحان الموحد المحلي
المرحلة2
المرحلة1
المستوى السادس
4
3
8
3
2
وزن الموارد
6
4
وزن الكفايات
10
اللغة العربية والتربية الإسلامية :كتابي
الرياضيات Sadحساب واعداد )+(هندسة وقياس)
اللغة الفرنسية :كتابي
الفرض الموحد الإقليمي

يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 W110
عدد المساهمات : 54

مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204   مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204 Emptyالأحد مارس 13, 2011 5:45 pm

معايير التحكم في الكفاية :اسناد النقطة


النقطة النهائية
معيار جودة العرض
النقطة الإضافية
النقطة الأولية
مستوى التحكم
المعيار3
المعيار2
المعيار1
7او8
1
1
6/9
متحكم
2/3
2/3
2/3
التلميذ1
6او7
1
1
5/9
متحكم
2/3
1/3
2/3
التلميذ2
تستدعي هاته الحالة إعادة التصحيح أو مراجعة سيرورة مسلك النقط
0/3
3/3
3/3
التلميذ3
5/9
غير متحكم
1/3
3/3
1/3
التلميذ4
9او10
أو 10
9/9
متحكم
3/3
3/3
3/3
التلميذ5
عدم التحكم يلغي الاستفادة من لنقطة الإضافية ومن نقطة معيار جودة العرض،وكذلك التحكم الأقصى لتلافي التنقيط :11/10











معايير التحكم في الكفاية:اسناد النقطة

إشارة:
-بالنسبة للمستويات التي تقوم الوضعيات الإدماجية التقويمية و الاشهادية باعتبار معياريين للحد الأدنى : الملاءمة والاستعمال السليم لموارد المادة فقد ورد عدم اعتبار حصول المتعلم على 2/6 في المعيار الثاني (والذي تبلغ قيمته الجزائية 6 نقط)كقيمة مكافئة للثلث وذلك لاعتبارها كالحصول على 1/3 و 1/3 في تقويم الوضعيات في المسستويات التي تعتمد على 3 معايير للحد الادنى
تتمة واملي ان يساهم في الاستفادة والتقاسم ولا تبخلوا بردودكم
والله الموفق
متوفر لدي بطريقة [ppt]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائدة مستديرة حول المذكرة الوزارية 204
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح المذكرة الوزارية 74
» المذكرة الوزارية رقم 02 قي شإن انتقاء المدارس المرجعية
» المذكرة الوزارية 176 في شأن التعويض عن العمل بالساعات الإضافية لسد الخصاص
» المذكرة الوزارية 204 بخصوص التقويم والامتحانات بالتعليم الإبتدائي
» انتظارية التراجع عن تطبيق المذكرة 204

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: منتدى الحوارالهادف والنقاش الجاد حول بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: