دينامية الجماعة
الدينامية: تعني القوة في معناها الاشتقاقي الأصلي عند اليونان.
الجماعة: مجموعة من الأفراد مدفوعين لتحقيق هدف مشترك عن طريق أنشطة مرتبطة ومتفاعلة. خلال هذه الأنشطة تتبلور هرمية تؤدي إلى اختلاف في المواقع والحقوق والأدوار والالتزامات تجاه الآخرين.
دينامية الجماعة : القوى المختلفة التي تتفاعل داخل الجماعة.
بعض نواميس الجماعة:
مسهلة لعمل الجماعة معيقة لعمل الجماعة
المشاركة والسلوك التعاوني - السلوك التنافسي السلبي (الغرض الشخصي)
التعامل مع الواقع - التعامل بعيدا عن الواقع
تقبل مشاعري ومشاعر الآخرين - مصادر لمشاعر الآخر مع النقد
احترام الفرد - الإصرار على توحد الجماعة
أهم معيق تجتازه الجماعة هو عدم الإنتاجية وعدم التطور
ملاحظة: كل الدراسات التي أقيمت عن دينامية الجماعة كانت تهدف جماعة الكبار كما لا يمكن الحديث عن دينامية الأطفال بدون دراسة علم النفس النمائي.
أهم المتغيرات التي تحكم الجماعة:
* الأعراف: (القواعد والأنظمة المحددة للسلوكيات)
أعراف مفروضة: إدارة أو قانون المؤسسة مثلا (خارج الجماعة)
أعراف متفق عليها: ما تعارف عليه أفراد الجماعة الواحدة (داخل الجماعة)
* الأهداف: (ليست تجميعا لأهداف فردية)
أهداف المهام: المهام الموكولة للأفراد كل حسب موقعه: مدير...
أهداف الصيانة: تهيئ الظروف المناسبة لأداء المهام: الاحترام، التعاون...
وقد تبرز أهداف أخرى نتيجة لدينامية الجماعة وسيرورتها.
* بنية الأدوار: تتغير حسب التنظيم البنائي للجماعة وطبيعة الأهداف المحددة وطريقة القائد في التعامل.
فعال سلبيون
متفاهم / موجه فعالون
* نموذج السلطة: (نوعية القيادة)
ديمقراطية (تسامح ) حرية تلاحم
ديكتاتورية (استبداد) قمع عدوانية
لامبالاة (فوضى) حرية مفرطة معنوية محبطة
نوعية القيادة تؤثر في تحقيق الجماعة لأهدافها
* العلاقات التفاعلية:
إجرائية: مرتبطة بأهداف المهام (احترام الواجبات والأدوار)
وجدانية: مرتبطة بأهداف الصيانة (الحب – التقدير..)
أنواع الجماعات:
تنقسم الجماعات بحسب نوعيتها ومكوناتها وأهدافها:
جماعة مؤسسة (يميزها المنشأ مثلا، أو أعضاء متواجدون بشكل قسري كالقطار مثلا
)جماعة وظيفية (وظائف يؤدونها أفراد: شركة، عمل)
سيكولوجية) كالأسرة مثلا(
سوسيولوجية (كالقسم مثلا(
مراحل الجماعة:
مرحلة جنينية: اكتشاف هموم مشتركة – حوار مستمر لتطوير العلاقة.
مرحلة طفولية: ولادة الجماعة – تكوين نتيجة الخصاص + صعوبة الاندماج – تأهيل الموارد البشرية للتواصل داخليا ومع المجتمع.
مرحلة المراهقة: الاضطراب – آراء جديدة – اختلافات بسبب نمو أعضاء جدد (يجب استثمارها مع الانتقاء(
مرحلة الرشد: تسطير القواعد وتنظيم المعايير.
مهم جــدا
الأدوار المساهمة في بناء الجماعة: التشجيع-المصالحة-فتح قنوات الاتصال-تسوية الخلافات-المراقبة-التعليق والنقد البناء-وضع معايير ضابطة للجماعة.
أسباب عدم مشاركة الأفراد داخل الجماعة: انعدام الدافع-عدم مناسبة الزمان والمكان-صعوبة الاندماج-الخوف من التورط-سوء التقدير-الاهتمام بالحقوق دون الاكتراث بالواجبات.
المظاهر الكاذبة للديمقراطية (داخل الجماعة): حرية الكلام للجميع-اصطناع الإحساس بالمسؤولية-المشاركة فرصة للتسلية أو الدعاية-طرح أفكار مثالية غير واقعية-كثرة المجاملات.
كيف تجتاز الجماعة صراعاتها الداخلية: توفير حجم مناسب للعمل-إعادة صياغة أدوار ومهمات الأفراد-إتاحة فرص للتعبير-خطر تحجيم آثار الولاءات الخارجية (الانتماءات)-تهييء المجال للأفراد لتقويم اعوجاجاتهم.
خاتمة:
يجب عل كل جماعة أن تعرف:
قوتها وأهدافها-وسائل تحقيق أهدافها-المناخ السائد داخلها-كيفية الاتصال والتواصل-كيفية مشاركة الأعضاء-معاييرها.