منتديات فضاء التربية والتكوين
في شان الاندية التربوية Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
في شان الاندية التربوية Bism10

مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج
منتديات فضاء التربية والتكوين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


 

 في شان الاندية التربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد شكور
مراقب عام
سعيد شكور


الأوسمة : في شان الاندية التربوية W210
عدد المساهمات : 62

في شان الاندية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: في شان الاندية التربوية   في شان الاندية التربوية Emptyالإثنين يناير 31, 2011 1:14 pm

مفهوم النادي التربوي

النادي التربوي إطار تنظيمي و آلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من
أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة بإسهام فاعل من المتعلمين.

ويتشكل النادي من مجموعة المتعلمين ، من مستويات دراسية مختلفة،
تجمعهم صفة الميل المشترك لمجالات الأنشطة التي يشتغل عليها النادي بحيث
يقبلون الانخراط التلقائي والفعلي في إنجازها، تحت إشراف تربوي، بما يتيح
لهم تنمية مجموعة من الخبرات والميول والقيم والكفايات التربوية .

مبادئ الأندية التربوية
• الدور المركزي للمتعلمين في إحداث النادي وهيكلته وتدبير أنشطته وتقويم أعماله
• حرية اختيار الأنشطة التي تستجيب للحاجات والميول
• تنوع الأنشطة لتستجيب للحاجات المتنوعة
• حرية الانخراط في النادي بغض النظر عن الانتماء للقسم أو المستوى

• وجوب الانضباط لنظام النادي وميثاقه
• يدبر النادي وفق مقاربة تشاركية بين المعنيين به والمنخرطين
أنشطة الأندية التربوية
ترتبط أنشطة الأندية التربوية بمفهوم التفتح العقلي والوجداني والسلوكي، واكتشاف الميول والقدرات والمواهب ورعايتها
تتنوع هذه الأنشطة بتنوع مجالات التفتح: الثقافي والفني والاجتماعي والرياضي والعلمي والإعلامي والمهني ...
تنفتح هذه الأنشطة على المواد الدراسية المتنوعة وعلى الحياة
الاجتماعية و الاقتصادية والفنية و الثقافية والعلمية والرياضية وغيرها...

تعتمد هذه الأنشطة وضعيات تمكن المتعلم من الاستكشاف والتجريب
والاستنساخ والممارسة العلمية، وتتيح له مجالا واسعا للمبادرة والاختيار

مجالات الأندية التربوية
مجالان أساسيان:
مجال التفتح العلمي والتكنولوجي والمهني:
– التفتح العلمي في الصحة والبيئة والتنمية المستدامة، والعلوم ...
– التفتح التكنولوجي في تطبيق العلوم والتكنولوجيا والإعلاميات
– التفتح المهني في الانفتاح على المهن والقطاعات الاقتصادية والمشاريع الشخصية للمتعلمين
مجال التفتح الثقافي والاجتماعي والرياضي:
–التفتح الثقافي واللغوي والفني والإعلامي في المسرح، والفنون التشكيلية والموسيقى والتراث و الصحافة، ...
–التفتح الاجتماعي في مجال المواطنة، والسلوك المدني، وحقوق الطفل والمرأة والشأن المحلي والأعمال الاجتماعية
–التفتح الرياضي في الألعاب الرياضية المتنوعة
أنواع الأندية التربوية
الأندية الموضوعاتية:
تشتغل في مجال معين على غرار المجالات السابقة، وقد تشتغل على موضوع ضمن المجال العام.
وفي اشتغالها على المجال العام أو الموضوع الخاص تستعين بآليات ووسائط
وطرائق متنوعة تشمل وسائط الإعلام والتواصل والورشات والأبحاث والندوات
والصحافة وغيرها

الأندية الآلاتية:
ترتكز على وسائط الاشتغال وتقنياته، ولا تتخصص في مجال أو موضوع معين،
ولكنها تعالج مجالات وموضوعات مستعر ضة، مثل الإذاعة المدرسية والصحافة
والمسرح وتكنولوجيا الإعلام والاتصال...

الغلاف الزمني للأندية التربوية
يستثمر الغلاف الزمني المخصص للأنشطة المندمجة خارج القاعات الدراسية والمحدد في ثلاث ساعات
يمكن تمديد هذا الغلاف الزمني إلى ما فوق ثلاث ساعات تبعا لرغبات المتعلمين ومؤهلات المؤسسة
يمكن إنجاز أنشطة النادي خلال العطل الأسبوعية أو غيرها من الفترات المناسب
اشتغال الأندية التربوية
المهمة والأدوار
الصفة
•إحداث النادي - ضمان حسن سيره - تذليل الصعوبات التي
تعترضه - تأطير أعضائه - تتبع وتقويم اعماله - ضمان التواصل بينه وبين
المجلس التربوي ومع باقي مكونات المجتمع المدرسي

•المشرفون على النادي
•يضع النظام الأساسي وميثاق النادي - وضع مشروعه برنامج
عمله وعرضه على المنخرطين والمجلس التربوي للمصادقة عليه - بعد المصادقة
يشكل اللجان الوظيفية وفرق العمل - تشكيل لجنة تتولى مهام التوثيق
والإعلام والتواصل - السهر على حسن سير النادي - توزيع الأدوار والمهام على
المنخرطين بالتراضي - إعداد بطاقات تقنية تفصيلية لكل نشاط وارد في
برنامج العمل

•المكتب المسير للنادي (ينتخب)
•التنسيق بين اللجان والمكتب المسير وفيما بينها وبين بعضها البعض، وفيما بينها وبين مكونات المجتمع المدرسي
•منسقو اللجان
•إنجاز المهام الموكولة إليها - تنسيق أعمال فرق العمل - انتداب مقرر يوثق الأعمال ويرفع التقارير إلى المكتب المسير
•اللجان الوظيفية

•إنجاز المهام الموكولة إليها - انتداب مقرر يوثق الأعمال ويرفع التقارير إلى اللجان الوظيفية التابعة لها

•فرق العمل
•يعتبر أعضاء المكتب المسير وأعضاء اللجان الوظيفية منخرطين في النادي وعليهم المشاركة في إنجاز أنشطته إلى جانب فرق العمل.
•يعمل المكتب المسير على:
–وضع برمجة سنوية لأنشطته (الملحق 11)
–إعداد الوثائق الضرورية لاشتغال النادي
–تتبع إنجاز الأنشطة المبرمجة وتقويمها مرحليا
–رفع تقارير دورية عن أنشطته إلى المشرفين قصد الاستثمار (الملحق 12)
•تعقد اجتماعات منتظمة للمكتب المسير واللجان الوظيفية وفرق العمل قصد
التنسيق وتتبع إنجاز الأنشطة مع توثيق القضايا المدرجة في جداول الأعمال
والقرارات المنبثقة عنها.

•يمكن الاشتغال ضمن شبكة للأندية ذات الاهتمام المشترك على مستوى
مجموعة من المؤسسات، وذلك قصد الاستفادة من الخبرات المتوفرة و لإنجاز
عمليات تكتسي طابعا محليا أو إقليميا

•يمكن تنظيم ورشات لتقاسم التجارب فيما بين أندية الشبكة الواحدة وتعميم التجارب الناجحة
فضاءات الأندية التربوية
•تعمل المؤسسة قدر الإمكان على توفير فضاء قار لاحتضان الأندية
التربوية تتوفر شروط السلامة والصحة، ويتم تجهيزه بالوسائل والإمكانات
الضرورية لإنجاز الأنشطة.

•تضع الإدارة نظاما داخليا يلتزم بمقتضياته الجميع
•تتولى اللجنة التنسيقية للأندية ضمان حسن استغلال الفضاء من طرف جميع الأندية بتنظيم زمني دقيق
•تلتزم جميع الأندية بالحفاظ على الفضاء وصيانة تجهيزاته وإغنائها
•يمكن للأندية استخدام فضاءات أخرى بحسب ما تقتضيه طبيعة الأنشطة
المزمع إنجازها: الأقسام، المكتبة، البستان المدرسي، الملاعب الرياضية،
قاعة الإعلاميات، القاعة متعددة الوسائط، الساحة، السقيفة، المحيط المباشر
للمؤسسة، الفضاءات الممكن استغلالها في المحيط المباشر للمؤسسة بموافقة
الجهات المكلفة بها (دور الشباب - دور الحي - المكتبات العمومية - المتاحف
...)

فريق قيادة ودعم وتتبع وتقويم الأندية التربوية
المهام

التشكيلة
إحداث الأندية وتفعيل أنشطتها وفق العمليات والإجراءات المفصلة في هذا الدليل
إعداد مشروع المخطط المحلي لتنشيط الأندية التربوية، بتنسيق من المجلس التربوي، وعرضه على مجلس التدبير للمصادقة
الإشراف على إعداد وإصدار وتوزيع دورية( مجلة، صحيفة، نشرة، ...) للتعرف بخدمات وأنشطة مختلف الأندية بالمؤسسة.
•المدير بصفته رئيسا للمؤسسة والمجالس وفرق العمل المحلية
•الأعضاء المنتدبون في إطار المجلس التربوي ومجلس التدبير لتنسيق
النادي الوحيد أو الناديين أو الأندية المتعددة، والأعضاء المنتخبون
بمكاتب تسيير الأندية المتعددة ، ومنسقو الأندية الفرعية أو اللجان
الوظيفية، ومنسقو فرق العمل ، وأعضاء لجان التأطير
•ممثلو المتعلمين (متعلمان على الأقل عن كل ناد: متعلم ومتعلمة)
•القيم عن المكتبة المدرسية
•ممثلون عن الشركاء الداعمين للأنشطة المدرسية في المؤسسة
مقومات نجاح الأندية
•مقومات نجاح الأندية التربوية
•تفعيل أداء مجالس المؤسسة والإدارة التربوية لتسهم في الإشراف على إرساء الأندية التربوية وتفعيل أدوارها كل في مجال اختصاصه.
•التركيز على الانخراط الفاعل والفعال للتلاميذ
•اعتماد منظور استراتيجي شمولي ومتكامل واحتلال موقع في الشق التربوي من مشروع المؤسسة
•تنويع أنشطة الأندية وانتظام العمل بها
•المواكبة والمصاحبة لأنشطة الأندية مع تطوير أساليب الإشراف والتأطير
•ضمان الانخراط الفعلي لجمعيات آباء وأمهات المتعلمين
•الانفتاح على المحيط والسعي إلى إنجاز شراكات
•التقويم المنتظم لسير إنجاز الأنشطة
•تشكيل نواة جهوية للتكوين لتأطير المكونين والمنشطين والمشرفين
•رفع تقارير دورية عن أنشطة الأندية إلى النيابة والأكاديمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الاكرمين
عضو مميز



الأوسمة : في شان الاندية التربوية W110
عدد المساهمات : 54

في شان الاندية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شان الاندية التربوية   في شان الاندية التربوية Emptyالإثنين يناير 31, 2011 7:38 pm

العملية في حدها ليست عملية تنظيرية وفقط ،بل يستوجب تكوين النوادي التربوية طفرة نوعية تعتمد اولا على المقاربة التشاركية الديمقراطية المنفتحة على اولويات المؤسسة وبنيتها التحتية والمادية دون اغفال العنصر البشري الفاعل والمنفعل مع الانشطة المقررة ضمن الدفع بالمتعلم الى تبنيها واعتبارها اساس ادماجه في نسق المجموعة المدرسية ومحيطها الاجتماعي.
ومن اهم الملاحظات المسجلة
1-غياب الحيز الزمني للانشطة
2-ضرورة توطين الانشطة الخاصة بالنوادي ضمن استعمالات الزمن
3-انشاء الفضاء والمكان الملائم للانشطة
4-خلق بنك الانشطة الاقليمي ثم الجهوي ثم على الصعيد الوطني
5-تحفيز الاساتذةعلى ضرورة تفعيل الانشطة الموازية رحم حامل لكل التعلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waldchhab
عضو فضي
waldchhab


الأوسمة : في شان الاندية التربوية W110
عدد المساهمات : 17

في شان الاندية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في شان الاندية التربوية   في شان الاندية التربوية Emptyالإثنين يناير 31, 2011 8:50 pm

السلام عليكم
اخي الكريم
ملاحظاتك سائبة وفي محلها
شكرا جزيلا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في شان الاندية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للمقبلين على الإدارة التربوية
» دليل الأندية التربوية
» النوادي التربوية:لمنطلق والمرجعيات
» الإدارة التربوية ،المهام والتطلعات
» الإنتقاء الأولي لإسناد الإدارة التربوية إبتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: فضاء أنشطة النوادي التربوية و الأنشطة الموازية بالمؤسسات التعليمية-
انتقل الى: